عربي
الرئيسية Home سيرة ذاتية مقالات يوميات الحرب تاريخ اللون

موقع الفنان ساطع هاشم

الصفحة العربية


Satta Hashem

هذه هي واقعية الكم

ساطع هاشم

مادفعني لكتابة هذه المقالة هو تجدد الاهتمام بواقعية الكم واعادة اثارة الغبار حولها, رغم مضي اربعة وثلاثين سنة كاملة على صدور بيانها الاول .

انا اعتقد بان الجميع قد اخطا في فهم افكار محمود صبري سواء الذين كتبوا لصالحه او ضده وذلك لسبب بسيط هو انهم لم يجربوها بانفسهم ابدا.

وما سادلي به في هذه المقالة يختلف عن جميع من سبقني ذلك لاني مارستها وامارسها نظريا وعمليا منذ ثمانية عشر سنة, صحيح ان اعمالي وطريقتي بالرسم لاتشبه اسلوب وطريقة محمود صبري  ولكن لدي انتاج فني ولوحات عديدة واعمال من وحيها.

من المؤسف حقا ان كل من كتب تقريبا اراد عن وعي او دون وعي تبيان سلبيات واخطاء لهذه الفكرة الطليعية الممتازة ونقدها دون اي معرفة عميقة لابالفكرة ولاباهدافها ولابنتاجها.

وكان اخرهم وللاسف الدكتورعدنان الظاهر, رغم انه كان شاهدا هاما على الايام الاولى لولادة واقعية الكم والظروف التي احاطت بها.( ينبغي ان انوه هنا الى انني وللاسف لم التقي ابدا بالاستاذ محمود صبري وليست لي اي معرفة شخصية به ).

يقول الدكتور:

(يقع الفنان محمود صبري في خطا فادح اذ يعرض اطياف الانبعاث لذرتي هايدروجين وذرة اوكسجين معا في لوحة واحدة ملونة على انها تمثل جزيئة الماء. لو صحَّ هذا المنطق والنهج لصحّتْ المعادلة

الأب + الأم = الأبن المولود )

ثم يتسائل في مكان اخر من المقالة:

كيف يتمكن الفنان من رسم شيء لا يراه وأيَّ لون يُعطيه ؟

وسؤال اخر يصفه بانه سؤال قديم-جديد يقول الظاهر: هل رسمُ أطياف الألكترون غير المرئية هو  هو هدف الفن ورسالة الفنان أم الإنسان وواقعه الملموس والمرئي جدا جدا ؟؟

          وسوف اعقب باسهاب لاحقا عن هذه الاسئلة وغيرها مما يتكرر كلما كتب شيئا عن واقعية الكم ولكن اسال الدكتور هذا السؤال:

ماذا لو اننا اخذنا طبيبا جراحا الى ساحة التحريروسالناه عن رائيه بشخوص نصب الحرية والنسب التشريحية فيها فما الذي سيقوله برائيك عن المراة التي تحتضن الشهيد مثلا؟؟ او عن اي جزء اخر من الجدارية , فعلى الاغلب انه سيسال اين الاصابع ,كيف سيمشي هذا الانسان اين الاقدام وهلمجرا .انه في هذه الحالة لايختلف عنك وانت تدقق في موقع الذرات.

في الحقيقة ان مثل هذه التجاوزات والسطحية في معرفة الفن والتي ليست على علاقة بالنقد  ابدا

كانت واحدة من الاسباب التي ادت باعتقادي بالفنان محمود صبري الى الاعتكاف وممارسة فنه بعيدا عن الاضواء.

الفن يادكتور(وهنا اقتبس من محمود صبري):

الفن كما قال سيزان- نسق على غرار الطبيعة-الفنان يترجم معرفته للطبيعة الى نموذج بلاستيكي- تشكيلي اى طبيعة ثانية.

اي ان الفنان يعمد عن وعي الى تشويه وحرف مايراه او ما يعتقد انه موجود حقا. لذلك فان (نقدك) هو بالواقع في صالح محمود صبري وليس العكس لانه تصرف كفنان وليس كجهاز تسجيل او كاميرة.

والان قبل الاسترسال في الرد على مثل انواع هذه (النقود) التي سنواصل عرضها والرد عليها ان لم يكن في هذه المقالة ففي غيرها, بعد ان قررنا خوض هذا الصراع حتى النهاية , لابد لنا من التعريف بالفنان اولا ثم بالنظرية ثانيا وسنتبع ذلك لاحقا بشرح وافي ومبسط لكل من يرغب بخوض هذه التجربة الممتعة وممارسة الرسم والتفكير بطريقة واقعية الكم.

من هو محمود صبري

مفكر وفنان ماركسي عراقي ولد سنة 1927 حصل على شهادة الدبلوم في علم الاجتماع سنة 1949 في انكلترا

غادر العراق بعد انقلاب شباط الاسود الى موسكو ثم براغ وساهم مع الجواهري وعدد من المثقفين العراقيين في تاسيس حركة الدفاع عن الشعب العراقي.

بدا اهتمامه باللون ونظريات اللون سنة 1967 وفي سنة 1971 توصل الى فكرة واقعية الكم حيث اقام معرضا له تحت هذا العنوان في براغ ونشر بيانها الاول بالانكليزية .

وفي سنة 1973 جرى نشر البيان بالعربية مع ملاحق اضافية تحت اسم بيان واقعية الكم

- فن جديد لعصر جديد- بمناسبة المؤتمر الاول للتشكيليين العرب\نيسان 1973/ بغداد.

-------

ومنذ ذلك العام والى اليوم لم يتوقف الخلق عن التشهير بها دون اي محاولة جادة لفهم الاهداف الحقيقية التي سعى اليها مؤلفها ولافي البحث عن النتائج التي يمكن التوصل اليها بممارسة الفكرة  عمليا. وهنا ننتقل الى الفقرة التالية:

ماهي واقعية الكم  ؟

انها طريقة واسلوب بالتفكير قبل ان تكون طريقة واسلوب بالرسم , وهي تعطي الخطوط العريضة والعامة لاسلوب التفكير العلمي بالفن (المادية الحديثة) ولاتقدم نتائج جاهزة بل تفتح الطريق امام الذهن لاستبدال الخرافة بالعلم او كما يقول عنها مؤلفها(هي فن مجتمع يطلب من الفنان خيالا متحررا من الغيبية والسحر).

انها بهذا المعنى مفهوم جديد بالرسم.

انها فكرة للممارسة للتجريب للبحث للتحري وليست للنقاش الفارغ.

انها تعطي الانسان/ الفنان الاداة لتحري العلم والمعرفة وتاريخ الفن ليمارس فنه بانسجام مع زمانه وعصره /عصر التقنيات الحديثة والفكر الحر.

انها تساعد الفنان على ان يستمد موضوع حياته وفنه من المستقبل.

انها ليست شيئا منجزا كاملا, انها بداية , انها بداية البداية, انها بالواقع المفتاح للابواب المغلقة وليست الشئ ماوراء الابواب.

تدعو واقعية الكم في جوهرها الى استلهام العلم بعد ان وصلت فكرة استلهام التراث الى غاياتها القصوى ولم يعد من المجدي البحث بها بعد ان اصبحت قضية مدرسية بديهة, ولم يعد من المجدي الاختلاف عن مغزاها, ثم ان الذين ابدعوا بها قد اوصلوها الى غاياتها, فلماذا نبقى ننسج على منوالهم؟؟

تتكون واقعية الكم من جزئين :

الاول نظري: يختص بتاريخ الفن كجزء اساسي من تاريخ الانسان/ وهو ينتهج منهج نظرية التطور الحديثة في العلوم الطبيعية وعلم الاجتماع.

تنطلق من دراسة التطور بالشكل التالي:

1-مرحلة الصيد / السحر

2- المرحلة الزراعية / الدين

3-المرحلة التكنو-نووية / العلم

وهذا هو منهج العلوم الحديثة مع الاختلاف على تسمية المرحلة الاخيرة والتي يطلق عليها العديد من التسميات كالعولمة مثلا.

الثاني عملي: يختص بتطبيق عملي لفكرة الكم /على قماش اللوحة\ الجدار\المكان الخ.

وقد اصبح الجزء العملي لواقعية الكم اسلوب وطريقة محمود صبري بالرسم وهويتها الوحيدة لان احدا ما لم ينهج طريقته بالرسم ولم يمارس عمليا واقعية الكم, وبالتالي وللاسف فان الصراع

الوحيد الذي خاضه هذا الاسلوب وهذه الطريقة بالرسم قد انحصر عند محمود صبري ولم يتجاوزه الى الاخرين وبقيت ساحة التنوع فارغة ولم نسمع الى الان عن واقعيين كميين اوعن حركة الفن الواقعي الكمى او ما شابه, ولكن ذلك لن يطول كما اتوقع.

واقعية الكم كطريقة/لغة

ساحاول هنا ان ابسط بالشرح قدر امستطاع

ان اللغة اي لغة بالعالم كالعربية( مثلا) تتكون من حروف /حروف الابجدية 28 حرفا ولنسال كم ياترى عدد كلماتها؟؟ عدد لايحصى بالتاكيد.

وهكذا فالعالم الذي نعيش فيه يتكون من عناصر وفقا للعلم فانه يتكون من 92 عنصرا( اضافة الى حوالي عشرين عنصرا كانت موجودة على الارض ثم اختفت), هذه العناصر ال(92) تشكل ابجدية الطبيعة. نراها ونلمسها ونحسها على شكل مواد غازية وسائلة وصلبة وعند مزجها مع بعضها تكون مركبات لاتعد ولاتحصى , مثلما نمزج مجموعة حروف لنشكل كلمة, وعندما نمزج عدة مركبات فاننا سنحصل على جسم او شئ معين ما , مثلما نمزج عدة كلمات لنحصل على جملة.

وبما اننا نستعمل القواعد باللغة لنركب الجمل والكلمات والحروف بشكل صحيح فهناك ايضا قواعد وقوانين تتحكم في الطبيعة لتبدو تراكيبها منسجمة.

واقعية الكم تاخذ هذه العناصر التي اكتشفها العلم وتعيد بنائها وصياغتها وفقا لقواعد العلم لا لكي تنتج مركبات صناعية مادية كما يفعل العلماء بالمختبرات ولكن لانتاج لوحات واعمال فنية هدفها المتعة والمعرفة على حد سواء.

قلنا اعلاه بان واقعية الكم هي فكرة للممارسة وهذا يعني انها قابلة للتجديد والتاويل الشخصي قابلة للزيادة والاختصاروالتطوير انها ببساطة ليست عقيدة او دين انما هي اداة وسيلة انها مثل جهاز الكومبيتر(انك تستعمل الجهاز بما يتلائم وحاجتك ولكن قبل كل شيئ عليك بمعرفة صحيحة لطريقة استعماله اولا ولهذا فانت بحاجة الى دورة تعليمية تشترط هذه الدورة معرفتك بالقواعد الاساسية للقراءة والحساب واستعمال الذهن.هذه هي بالضبط واقعية الكم:

انها جهاز يشترط عليك قبل استعماله معرفة عامة بالفن والسياسة وعلم الاجتماع وطرق البحث العلمي والفني حتى تتمكن من القيام باختراعاتك الخاصة بعدها.

فيا اصدقاء محمود صبري ويا اعداءه كفوا عن التعرض به وبافكاره لقد اعطاكم بذرة كان عليكم زرعها وجني ثمارها حتى تعرفون طعمها على شفاهكم قبل مسخها ورفضها.ان الرجل يستحق منا جميعا كل الشكر والتكريم وانا اقولها هنا علنا وامام الجميع وعن تجربة حقيقية مع واقعية الكم فكرا وممارسة بان محمود صبري قد سبق زمانه بما لا يقل عن خمسين سنة ان لم يكن مئة وكل من سيمارس واقعية الكم كطريقة واسلوب بالتفكير سيصل الى هذه النتيجة اجلا ام عاجلا.

وختاما للحلقة الاولى اعيد مقطعا من مسرحية برخت استشهد به محمود صبري:

(غاليلو:لقد يسر لي الحظ السعيد الذي لايصدق ان اضع يدي على اداة جديدة يمكن للانسان ان يرى بواسطتها زاوية صغيرة جدا من الكون بصورة اوضح قليلا. ليس كثيرا...وانما قليلا..استخدموها).

انتهى القسم الاول

 يتبع

________________________________________

هذه هي واقعية الكم(2)

واقعية الكم هي احدى مصادر عملي وانا لااكرس لها كل جهدي ووقتي , لكني انتج بين فترة واخرى اعمالا واقعية كمية/تجريدية عندما اطالع بعض الكتب العلمية/ في الكيمياء خاصة فاذا ماوقع على بصري معادلة كيميائة معينة او تركيب ما فاول شئ افعله هو ان اتخيله كالوان اعتمادا على بوصلتي الا وهي جداول واقعية الكم فاذا اعجبتني تركيبته اللونية باشرت بالتمارين فورا اعتمادا على جدوالي الخاصة التي استنبطتها من جداول محمود صبري.

.

ولتوضيح مااقول لناخذ هذا المثال:  

NaHCO3

بالنسبة اليك عزيزي القارئ فان ماتراه اعلاه ليست اكثر من معادلة كيميائية او تركيب لامعنى له , بالنسبة لي اجمل لوحة ملونة سارسمها لهذا العام.لن تصدق طبعا ولكن دعني اشرح لك الامر:

هذا التركيب يتكون من ذرة صوديوم واحدة وذرة هيدروجين وذرة كاربون وثلاث ذرات اوكسجين.

يتعرف العلماء على هذه العناصر بطريقتين:

1. عن طريق الوزن الذري للعنصر

2. عن طريق الالوان المنبعثة من ذراتها

واقعية الكم تستعمل الطريقة الثانية اي الالوان المنبعثة االمرئية لهذه العناصر حيث لكل عنصر الوان طيفه الخاص والذي يشكل هويته (مثل بصمة الاصابع عند الانسان ) ولكل عنصر عدد معين من الالوان(اطياف) وهذا العدد يختلف من عنصر الى اخر وكل عدد على حدة يسمى (كم/طيف) ومجموع هذه الكمات/الاطياف تؤلف شخصية هذا العنصر او ذاك وهي منسقة طبيعيا بشكل هارموني عجيب.

يتالف كل عنصر بالطبيعة من عددهائل من الذرات المتماسكة كما نعلم وكل ذرة كما اسلفنا تتكون من كمات /اطياف اذن فابجدية واقعية الكم هي:

1. الكم 2. الذرة

لكن هذه العناصر (المكونة من عدد هائل من الذرات) لاتعيش بالطبيعة منفردة او مستقلة وانما تشترك مع عناصر اخرى لتشكل وحدة / وحدات جديدة , هذه الوحدة / الوحدات تسمى تركيب

وهكذا تكون ابجدية واقعية الكم هي :

1.الكم 2. الذرة 3. االتركيب

فالرمز الكيميائي / التركيب اعلاه من وجهة نظر واقعية الكم هو الواقع الحقيقي والمستوى الجديد الذي كشف عنه العلم وعلى الفنان ان يسعى لتصويره والظفر به.

ولكن العلم لم يصل الى هذه النتيجة بدون قواعد وقوانين وااسس دقيقة تضاهي دقة الطبيعة

اذن فالفنان لايتسطيع ان يصور هذا المستوى الجديد بدون هذه الدقة ايضا.

ولاجل الوصول الى هذه الدقة , قام محمود صبري قبل اكثر من اربع وثلاثين سنة بانتخاب سبعة الوان من اكثر الالوان حساسية لكل عنصر(اعتمادا على مؤلف علمي صدر اواخر الستينات) ووضعها في جدول سماه: مختارات الاطياف الخطية للعناصر

لتسهيل عملية الخلق الفني وهذا الجدول هو العمود الفقري لواقعية الكم حيث ان العناصر هي حروف لغة الفن في واقعية الكم.

 

هذه الجداول هي الوان كل العناصر المرتبة والمبوبة ضمن جدول مندليف ماعدا ثلاثة منها لانها لاتملك اطيافا مرئية اي ان عدد العناصر في واقعية الكم هو: 89 من مجموع 92 .

والان دعني اضع امامك اسماء الوان تلك العناصر لتتخيل فقط الوان لوحتي القادمة واذا كنت تستطيع استعمال برنامج :

Photoshop / Paint

الموجود على جهاز الكمبيوتر الذي تستعمله الان, فساصف لك كيف تستطيع ان تنتج سكيج بسيط من سكيجات واقعية الكم.

صوديوم:

لونين برتقالي مختلفة / لونين اصفر مختلفة / لونيين اخضر مصفر /لون واحد اخضر

هيدروجين:

لونين احمر مختلفة / لون واحد اخضر مزرق / لونيين بنفسجي مختلفة

كاربون:

ثلاثة الوان احمر مختلفة / اربعة الوان بنفسجي مختلفة

اوكسجين:

اربعة الوان احمر مختلفة /برتقالي واحد /اخضر واحد / بننفسسجي واحد

................................

هذه االالوان الخاصة بكل عنصر مرتبة هاارمونيا لانها هي الالوان الحقيقية الموجودة بالطبيعة وهي في نسق مع الالوان في بقية العناصر لانها تعيش سوية ضمن تركيب كيميائ واحد فكما هي موجودة ومنسجمة ماديا في الطبيعة فهي حكما منسجمة لونيا على لوحة الرسام.

حتى تستطيع رسم سكيج كمي

ارسم الوان كل عنصر على حدة خطوطا عمودية او افقية متجاورة // افصل كل مجموعة بواسطة خط ابيض حتى تميز بين كل ذرة واخرى// كرر رسم ذرة الاوكسجين ثلاث مرات لانها بالتركيب اعلاه 3 ذرات //اجعل مساحات كل الالوان متقاربة.

وهكذا ستحصل على الوان ذات نسق كامل.هذه هي الوان لوحتي القادمة كما تخيلتها بمجرد مشاهدتي للرمز الكيميائي اعلاه.

 

________________________________________

هذه هي واقعية الكم (3)

 

تتخذ واقعية الكم من علم الفيزياء الحديثة (فيزياء الكم خاصة) ومن بعض المعادلات الرياضية المعروفة فيها اساسا لبناء العمل الفني.

وذلك بسبب من طبيعة واقعية الكم العلمية , هذه (الطبيعة) التي هي سبب وجودها.

فهي فكرة كما قلنا سابقا جوهرها استلهام العلم , ولذا فهي لاترضى باقل من ان تكون احدث نظريات العلم قاعدة لها.


تستخدم واقعية الكم من هذه المعادلات المعروفة اربع/ واثنان من علم الرياضيات الحديثة , وتقيم بناء اللوحة على اساس النتائج الحسابية المستخلصة من هذه المعادلات.

فالتكوين في لوحة واقعية الكم يستند الى حسابات دقيقة (عند محمود صبري غاية في الدقة).

تستخدم واقعية الكم الرسم في بعدين , فلا وجود للبعد الثالث فيها لان الفنان الكمي(يتعامل مع وحدات من الطاقة لامع موضوعات / اشياء من تجربة الحياة اليومية) كما يوضح محمود صبري.


تستخدم واقعية الكم الخطوط المستقيمة الافقية والعمودية والمائلة وسيلة لبناء اللوحة ولا تستخدم الخطوط الدائرية والمنحنية (وعدم استخدام الخطوط الدائرية والمنحنية , نقطة تقنية اختلف بها مع تبريرات محمود صبري / وساوضح وجهة نظري في مناسبة اخرى).


تعتبر البراعة والخيال الجامح في بناء وخلق تكوينات ممتعة (ضمن الحدود اعلاه) مطلب واقعي كمي اساسي , وهذا يعتمد على القدرات والطاقات الفطرية والمكتسبة للفنان.

على الفنان الواقعي الكمي ان لا يتوقف ابدا عن ابداع اكثر التصاميم والتكوينات تنوعا (ضمن تلك الحدود). ففي هذه النقطة بالذات لامعين له الا ذاته وموهبته وسعة اطلاعه ومقدار فهمه لقواعد العلوم الاخرى , وهنا ايضا يكمن تفرده وتميزه كفنان مبدع.

لان:

(غرض واقعية الكم هو ليس رسم الذرات الفردية باطيافها الغنية المختلفة بل العمليات الناتجة من تفاعلاتها في الطبيعة وهذا يعني ان الغرض هو خلق نموذج للواقع الذري يمكن للانسان التعرف عليه) محمود صبري.


واقعية الكم والمستقبل

.................................

في هذا الزمن الملئ بالتجديد والابتكار والابداع والمنافسة وبعد مرور اربع وثلاثين سنة على صدور بيان واقعية الكم فقد تراجع الاهتمام بالطريقة المالوفة بالرسم الا وهي الرسم على قطعة القماش وتعليق اللوحات بالمعارض كما كان سائدا , ليحل محلها ومعها ايضا استخدام رائع للاجهزة الحديثة مثل الفديو والكومبيوتر والكاميرات.... وغيرها من وسائل تكنلوجيا العصر كوسائل جديدة للتعبير الفني .

لذا فانا اقترح على الفنانين الجدد الذين سيجدون الان او في المستقبل في واقعية الكم مايجذبهم ان لا يقتصر انتاجهم الفني على استخدام الوسائل المالوفة المعروفة فقط , فرش, اصباغ, جنفاص......الخ . بل ان امكانيات واقعية الكم الفعلية هو عندما تستخدم الضوء الحقيقي لرسم التفاعلات , وليس ترجمته الى لوحات بالاصباغ المختلفة.

والسبب هو ان الجداول التي نشرها محمود صبري تحتوي على ارقام الالوان في الذرات كطاقة/كضوء والتي كشفها العلم , وعلى الرسام ان يقوم بتحويلها الى اسماء اولا (احمر , اخضر, بنفسجي , اصفر.....الخ) ثم يترجمها الى مواد زيتية, اكرلك....الخ ويضعها على قماشة الرسم.


وقد اعطى محمود صبري في تلك الجداول الارقام فقط ولم يوضح لنا كيف تبدو بالواقع فعلى سبيل المثال :

ذرة النيون ( رقم عشرة في جدول مندلييف)

فسنجد الارقام:

6402 وهو احمر كما نعلم/ ويليه 5852 وهو اصفر ......الخ فنحن لانعرف بالضبط ماهو هذا الاحمر وذاك الاصفر هل هو غامق / فاتح / نقي ......الخ.


ثم حتى اذا عرفنا فان تقليده من ضوء الى اصباغ امر غير مضمون ثم انه سيتغير على اللوحة اجلا ام عاجلا ومع مرور الزمن لانه مادة كيميائية/صبغ.


لذا فان الرسم بالضوء مباشرة بما يشبه اجهزة الاضاءة بالمسارح وباستعمال اجهزة الكومبيوتر وبرامج الكرافيك المتنوعة هي افضل مواد رسم يستخدمها الفنان في واقعية الكم وهذا لايلغي المواد الاخرى طبعا.


ثم ان اجهزة الكومبوتر الحديثة مثل هذا الجهاز الذي تستخدمه الان لقراءة هذه المقالة تستطيع ان تعرض على شاشاتها اكثر من عشرين مليون تدرج لوني في حين ان مواد الرسم (الاصباغ ) الموجودة في السوق لايزيد عدد الالوان فيها مع كل التدرجات اللونية عن 2000 الفين.وهذا هو السبب في انك عندما تطبع صورة ملونة من جهاز الكومبيوتر فانها تبدو سيئة جدا مقارنة بما تراه على الشاشة , باختصار لا توجد مواد تستطيع تقليد الضوء.


لم تكن هذه الامكانيات ممكنة قبل اربع وثلاثين سنة ولا شائعة فالتلفزيون كان اسود/ابيض والكومبيوتر حلم طوباوي واستخدام وسائل تعبير فنية غير تقليدية كان من المحرمات.

امااليوم فهناك مؤسسات وجامعات ومعاهد تمنح الزمالات والمنح الدراسية لكل فنان او باحث له مشروع يربط العلم بالفن وبالعكس , ويستخدم وسائل غير تقليدية.

وقد تكون هذه اخبارا سارة لمن يريد ان ينتهج منهج واقعية الكم وفيزياء الكم ليقدم لنا ابتكارات جديدة تثير فينا ذكريات قادمة من المستقبل.


لقد تغير الزمن بشكل عجيب ومن دواع السرور ان نجد العراقيين رغم كل مصائبهم وبلواهم لم يتخلفوا عن الزمن حتى ذلك الحين , او يتخلفوا عن التنبا بالمستقبل فقد ظهر بينهم فنان ومفكر تمكن من ذلك , للاسف لم يستطيع اقناعهم او تحديث افكارهم , فانكروه واستنكروه ولكن رغم كل ذلك ظلوا يتذكرونه دائما باعتزاز وفخر ومحبة.


…..............................................................


ملاحظات اخيرة

انني اسف لعدم تمكني بالوقت الحالي من نشر المزيد للتعريف بهذه الفكرة الطليعية الرائعة بسبب انشغالي الكبير بالعمل والاعداد والاستعداد لاقامة معرضين في الاشهر الثلاثة القادمة وربما ساعود للكتابة بعدها لمناقشة مبادئ اخرى في واقعية الكم.

..........................................

الى الدكتور عدنان الظاهر

بعد نشر الجزء الاول من مقالتي هذه رد علي رد علي الاستاذ الدكتور عدنان الظاهر (اخلص اصدقاء واقعية الكم) بكل موضوعية وود , وقد كتبت له رسالة شخصية لم ارغب بنشرها علنا اشكره فيها( واكرر شكري له الان مجددا) وقد اوضحت فيها بان(عدم انصافي له) لم ولن يخطر على بالي ابدا , وقد اجبت في الرسالة ايضا على اسئلته.

والرسالة موجودة لدى صديقنا العزيز الدكتور مصدق الحبيب لاننا لا انا ولا الدكتور مصدق تمكنا ان نعرف العنوان الالكتروني للدكتور عدنان الظاهر فارجو منك يااستاذنا الكبير ان تتصل بالدكتور مصدق ان امكن.


وكان الدكتور عدنان الظاهر قد ختم رده بانه مازال يرى(ان في نظرية واقعية الكم اخطاء قاتلة من وجهة نظر فيزياء الكم).

وانا لا اختلف اطلاقا مع هذا الاستنتاج فالدكتور عدنان رجل علم ضليع فى علمه وهو ينظر الى واقعية الكم من هذه الزاوية.ولكن فليسمح لي بالايضاح التالي :

يستعمل الرسامين بالعالم كله كتب تشريح خاصة بهم تسمى التشريح للفنانين ويستعمل الاطباء بالعالم كله كتب تشريح تسمى التشريح للاطباء والفارق شاسع كما هو معروف بين هذين النوعين , رغم ان كلاهما يدرس الجسد الانساني .

الرسام غير معني بمعرفة اين تقع الاوعية الدموية للعين او كيف يعمل الشريان كذا وكذا هذه امور من اختصاص الاطباء.

واقعية الكم هي مثل كتاب التشريح للفنانين وانت يادكتورنا العزيز من موقعك كعالم وخبير بفيزياء الكم تشبه الطبيب الخبير بكتب التشريح للاطباء وتريد من واقعية الكم ان تتحول الى مايشبه كتابك في التشريح وهذا مستحيل.


وتقبل احر تحياتي

نشرت هذه المقالة لاول مرة باجزائها الثلاثة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2005